المعدلات الطبيعية والخطرة للسكر في الدم

نحتاج جميعًا للحفاظ على أجسامنا بصحة جيدة أن نحافظ على مستويات السكر في الدم بمعدلات طبيعية لا تسبب السمنة والبدانة ولا تسبب مرض السكري، وبالنسبة لمرضى السكري فعليهم الانتباه جيدًا إلى الحفاظ على هذه المعدلات وفق ما يناسب كل منهم وحسب تعليمات الطبيب.

اعرفي كيف تحافظين على معدل السكر في الدم وفق معدلاته الطبيعية بالإضافة إلى طريقة قياس السكر في المنزل؟

معدل السكر في الدم

معدل أو نسبة السكر في الدم يعني نسبة سكر الجلوكوز وهو آخر مادة بعد تحلل الطعام والسكريات وهي التي تنتقل عبر الدم لتوزيع الطاقة ونقلها لجميع أعضاء الجسم. زيادة معدلات السكر في الدم ينذر بعدة أخطار على أعضاء الجسم عامة وعلى البنكرياس خاصة وهو المسؤول عن إفراز هرمون الأنسولين لتحليل الجلوكوز ومع تلك الزيادة لمعدلات عالية جدًا لا يستطيع البنكرياس إفراز الأنسولين الكافي لها فيحدث خلل في قدرته وهو ما يسمى مرض السكري.

- Advertisement -

  • ويعتبر المعدل الطبيعي للشخص البالغ السليم هو ما يتراوح بين 70 إلى 100 مجم/دسل إن كان الشخص صائمًا –صيام ما قبل تحليل السكر هو صيام عن الطعام والشراب عدا الماء لمدة لا تقل عن 6 ساعات ولا تزيد عن 12 ساعة- فإن زاد عن ذلك فهو ينذر بخطر الإصابة بالمرض أو بسبب السمنة، وإن زاد عن 126 فهذا يعني أن الشخص مريض سكر.
  • يفضل دومًا إعداد التحليل الصائم ولكن يمكن عمل تحليل فاطر كما يسمى ولكن يجب أن يكون قد مر على تناول آخر وجبة أو شراب ساعتين على الأقل
  • المعدل الطبيعي أقل من 140، بينما معدل المنذر ما بين 140 إلى 200، ومريض السكر  أكثر من 200.
  • هذه المعدلات تعني أنه مريض سكر غير منتظم أي أنه لا يتعاطى دواء للسكر ولا حقن أنسولين وإلا يجب أن تكون المعدلات أكثر انضباطًا.

 

المصدر:  medindia  healthiack

http://www.healthline.com/health/type-2-diabetes/blood-sugar-levels-chart#Options4

http://www.diabetes.co.uk/diabetes_care/blood-sugar-level-ranges.html

 

التعليقات مغلقة.