هل تعاني من إدمان الرجيم..وكيف تتغلبي على ذلك؟

0

الرشاقة حلم كل شخص وليس حلمًا للفتيات فحسب، فكلنا يرغب في التمتع بصحة جيدة وجسد رشيق ولياقة عالية. والبعض منا يسيطر عليه هذا الحلم بشكل كبير، وينفذ كل الاقتراحات دون استشارة طبيب، ودون النظر إلى فوائدها ومضارها.

ولذلك قد نجد البعض يجرب كل الطرق من أعشاب وأدوية وخل تفاح وغيرها دون الحرص على استخدام القدر المناسب.
والحقيقة أن المشكلة بدأت منذ ظهور الإعلام بأشكاله وأخبار الفنانين وعارضات الأزياء، وباتت هناك مقاييس للجمال برغم أن الجمال نسبي ومتنوع.
وهذه ليست دعوة للبدانة بالطبع، لأن العلم الحديث والطب يخبرنا كل يوم كم للسمنة والبدانة من أضرار لكن لا يجب أن نسير بالمقاييس الحرفية وإنما بالاعتدال في المأكل والمشرب واتباع بعض الرياضة والنشاط البدني ليتمتع الجسم بصحة جيدة بصرف النظر عن قياسه

أسباب السمنة

• وللبدانة عدة أسباب منها ما هو وراثي ومنها ما هو عادات غذائية خاطئة وإفراط في الطعام ومنها ما هو مرضي كأمراض الغدد الصماء، لذا ينبغي استشارة الطبيب إن كنت قد اتبعت حمية غذائية ولم تأتي بنتيجة.
• أما الأدوية فلها عدة مشكلات لأنها تعمل على استثارة الجهاز العصبي وزيادة إفرازات الهرمونات، أو تعمل على امتصاص الدهون والنشويات من الأمعاء، أو العمل على زيادة حرق الدهون.
• ولها العديد من المخاطر على ضغط الدم، وزيادة ضربات القلب، بالإضافة إلى تسببها في العديد من الأعراض الجانبية بدءًا بجفاف الحلق، والصداع مرورًا بمشكلات الجهاز الهضمي وصولًا إلى الاكتئاب.

- Advertisement -

هوس مرضي بالرجيم

• قد يتحول الأمر عند البعض إلى الإصابة بمرض فقدان الشهية العصبي أو الأنوريكسيا، وهو مرض نفسي أعراضه هي شدة الاضطراب في الأكل مع الانخفاض الشديد في وزن الجسم.يشعر المصاب بهذا المرض بهلع شديد من زيادة الوزن، ويتحكم في وزنه بالتجويع أو ممارسة الرياضة العنيفة أو بالأدوية القاسية أو بالقيء بعد تناول الطعام، وإن لم تعالج الحالة قد تؤدي إلى الوفاة.
• وغالبًا ما يعاني المريض من مشكلات نفسية واجتماعية وصحية أخرى، فهو يؤدي لأنيميا شديدة وانقطاع في الدورة الشهرية وغير ذلك، هذا بالنسبة للإناث تحديدًا، وصعوبات أخرى في الجهاز العصبي والهضمي واضطراب مستوى الهرمونات وغيرها بالنسبة للإناث والذكور.
• غالبًا ما تبدأ الحالة في سن المراهقة لذا يجب على الأبوين الانتباه للأمر جيدًا.

المصدر:


brainz.org
diet-addiction.webs.com
www.theaustralian.com.au

اترك رد