فوائد كوب الكاكاو لصحتك

الشتاء على الأبوب، وبالطبع ليالي الشتاء الباردة لا تكتمل بدون كوب كاكاو ساخن للتدفئة والطاقة، أليس كذلك؟

الكاكاو هي بذور بنية تنمو في منطقة الأمازون ويستخرج منها زبدة الكاكاو المستخدمة في مستحضرات التجميل المختلفة وكذلك بودرة الكاكاو المستخدمة في إعداد الشوكولاتة ومشروب الشوكولاتة بأنواعهما المختلفة.

العناصر التي يحتويها الكاكاو

يعد الكاكاو مصدرًا غنيًا بالمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والزنك وغيرها، بالإضافة إلى الكربوهيدرات وبعض البروتين والألياف.

ويحتوي أيضًا على بعض الدهون غير المشبعة وهي الدهون الجيدة وبعض الدهون المشبعة وإن كانت ليست نسبة كبيرة ولا أنواع كثيرة.

فوائد الكاكاو

  • يعتبر الكاكاو من مضادات الالتهاب والحساسية ومن أهم فوائده احتوائه على مواد مضادة للخلايا السرطانية وكذلك للأكسدة.
  • ومن فوائده الأخرى أنه يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين مرونة الأوعية الدموية والقلب بسبب مركبات فلافونويد وغيرها بما لها من خصائص مضادة للأكسدة وأنه يساعد على خفض معدلات الكوليسترول.
  • ويرى العلماء أنه يحافظ على صحة الدماغ والأعصاب، ويساهم في تحسين مقاومة الأنسولين خاصة لمرضى السكر إذ يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي هو مفيد في حالات البدانة.
  • من فوائده أيضًا أنه يعمل على تحسين المزاج ويقاوم الاكتئاب.

- Advertisement -

أضراره

يحتوي الكاكاو على نسبة كافيين وبالتالي فهو يُعد من المنبهات وإن كانت النسبة أقل من القهوة والشاي والبيبسي، لكن يظل من آثار استهلاكه الزائد بعض الأعراض الخاصة بالمنبهات مثل زيادة التبول، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب.

أعراض جانبية

قد يعاني البعض من حساسية تجاه الكاكاو سواء كانت حساسية جلدية أو صداع نصفي وغيرها، وقد يمنع تناوله مع بعض الأدوية الخاصة بالقلب وغيرها.

زيادة الوزن

لا يسبب الكاكاو في ذاته زيادة للوزن ولكن تناوله مع لبن كامل الدسم وسكر أو في صورة شوكولاتة غنية بالدهون والسكريات هي المشكلة. تناولي الكاكاو مع لبن خالي الدسم وقليل من السكر أو بدون سكر لتحصلي على فائدته الكاملة. وتناولي الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على نسبة أعلى من الكاكاو وكذلك نسبة أقل من السكريات والدهون.

 

المصدر: health.harvard  highonhealth eatingwell

التعليقات مغلقة.